DirectX 11.0 قادم إلى لينوكس


تحديث:
نظراً للغط الكبير الذي أحدثته جملة "DirectX أفضل بكثير من OpenGL فقد حدثت الجملة بالأسفل".. وعذراً للجميع!

في خبر غريب ومفاجئ.. أعلن أحد مطوري لينوكس عن نجاحه في تضمين برنامج DirectX في أحد تعريفات بطاقات الشاشة في لينوكس..

المطور اسمه Luca Barbieri وهو يعمل في تطوير تعريف بطاقات الشاشة ATI مفتوحة المصدر المسماة Gallium3D.. والذي فعله هو أنه نجح في تضمين برنامج DirectX بنسختيه 10 و 11 في تعريف بطاقة الشاشة المذكور.

لكن لنفهم أهمية هذه الخطوة دعوني أشرح الأمور من خلال النقاط التالية:
  • في لينوكس البرنامج الذي يتعامل مع المهام التي تتطلب تدخل بطاقة الشاشة اسمه OpenGL، بينما هو DirectX في ويندوز. 
  • برنامج Wine (الذي يقوم بتشغيل برامج ويندوز على لينوكس) يستطيع تشغيل DirectX ولكن بأن يترجم هذا البرنامج إلى أوامر يتعامل معها برنامج OpenGL.. كما أنه يشغل النسخة رقم 10 من البرنامج وليس النسخة 11 
  • من المعروف أن أداء DirectX أفضل بكثير من OpenGL (هذا خاص بألعاب ويندوز التي تتطلب DirectX؛ فبدلاً من أن يتم التعامل مع DirectX بشكل غير مباشر عن طريق OpenGL يتم التعامل معه بشكل مباشر).
ما فعله المطور هو أنه كتب النص المصدري (20,000 سطر برمجي) لبرنامج DirectX وضمنه في تعريف بطاقة الشاشة..

إذاً بهذا الشكل يمكن - نظرياً- أن نستنتج ما يلي:
  • سيكون بإمكان مستخدمي لينوكس تشغيل ألعاب ويندوز على لينوكس بسهولة 
  • يمكن للمطورين الاستغناء عن OpenGL بشكل كامل مستقبلاً لصالح DirectX 

مصدر الخبر موقع Phoronix



Email Twitter Facebook Google Buzz Digg Technorati StumbleUpon Delicious MySpace Yahoo Reddit

next next

للتواصل مع الدرب

أحداث قادمة

مقالات حديثة

تعليقات حديثة