فايرفوكس 4 وصل.. نظرة شاملة على جديد المتصفح

ها قد صدرت النسخة الرابعة والمنتظرة من المتصفح الشهير موزيللا فايرفوكس، 14 شهراً هي المدة الإجمالية التي تطلبها تطوير النسخة الرابعة، وخلال هذه المدة الطويلة نسبياً تعرض المتصفح للكثير من الانتقاد؛ فمن جهة هو خسر كثيراً من التألق الذي كان قد كسبه في النسخ السابقة بسبب المنافسة الشرسة من المتصفحات الأخرى وعلى رأسها متصفح غوغل مفتوح المصدر "كروم"، ومن وجهة أخرى فإن هناك كثيراً من الضبابية التي رافقت تطوير هذه النسخة، فموعد صدور النسخة النهائي تأجل كثيراً، حتى إن البعض شكك حقيقة في قدرة موزيللا على إصدار النسخة.

على كل حال، يبدو أن موزيللا جمعت شتات أمرها من جديد وتمكنت من فعلها حقاً، فأطلقت النسخة التي طال انتظارها. ليس هذا فحسب، إذا يبدو أننا سنشهد فايرفوكس 5 و6 وربما 7 هذه السنة، بعد أن قامت الشركة المطورة بتعديل طريقة تطوير فايرفوكس لتصبح أكثر مرونة وفعالية.

في هذا المقال سأحاول الاقتراب أكثر من الجديد في هذه النسخة (ملاحظة في حال لم تظهر الفيديوهات التي في الصفحة، استخدم فايرفوكس 4 أو النسخة الأخيرة من كروم/يوم):

أولاً - الواجهة المرئية:

من أهم ما حملته هذه النسخة هو التطوير الكبير في شكل المتصفح، حيث تم التركيز على زيادة مساحة العمل في المتصفح وجعل الشكل أكثر بساطة وأناقة، كما تم نقل شريط الألسنة إلى الأعلى لتصبح فوق شريط العنوان. أيضاً إضافة زر "فايرفوكس" وهو زر بديل لشريط القوائم ويحوي أهم الوظائف التي يحويها الشريط، بالطبع يمكنك استعادة شريط القوائم القديم، وأخيراً هناك زر المفضلة بجانب مربع البحث من أجل وصول أسرع لمواقعك المفضلة:



دمج زري الإيقاف والتحديث في زر واحد:



إزالة شريط الحالة من أجل مساحة عمل أكبر، وبالنسبة لحالة الاتصال ولمعلومات الروابط فأصبحت تعرض بشكل شريط صغير طافي في زاوية المتصفح.

تغيير جذري في شكل مدير الإضافات، حيث أصبح يفتح في لسان ضمن المتصفح وليس ضمن نافذة جديدة، كما أنه يضم العديد من التحسينات:



ثانياً - تحسينات الألسنة:

الآن يمكنك تحويل أي لسان إلى لسان مصغر يعرض بشكل دائم مما يسهل عليك التواصل الدائم مع مواقعك المفضلة، فقط اضغط على أي لسان باليمين واختر "Pin as App Tab":



ومن أهم المفاجئات في هذه النسخة "Panorama" وهي واجهة مرئية تتيح لك ترتيب الألسنة وتنظيمها في مجموعات، بحيث يظهر المتصفح المجموعة التي تريد ويغفل الألسنة الأخرى، وهذا يحافظ على تركيزك على الموضوع الذي تعمل عليه ويبقي شكل المتصفح مرتباً، أيضاً يمكنك استخدام هذه الأداة للبحث في الألسنة:



يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لتوضيح أكثر عن هذه الأداة الممتعة:



ثالثاً - متصفحك معك أينما ذهبت:

في هذه النسخة قدمت لنا موزيللا ميزة هامة وضرورية في زمن وسائل الاتصال المتنقلة وهي ميزة التزامن "Sync"، هذه الإضافة تتيح لك الوصول إلى مفضلتك وسجل التصفح الخاص بك وأيضاً إعدادات المتصفح أينما ذهبت من خلال النسخة الخاصة بفايرفوكس على الموبايل، وهنا فيديو توضيحي آخر لهذه الميزة:



رابعاً - تحسينات كبيرة على السرعة:

نأتي الآن إلى التطور الأهم بالنسبة للكثيرين؛ السرعة.. هذه النسخة حملت تحسينات هائلة في السرعة، فالبنسبة لمحركات جافا سكريبت تم تحسين سرعة محرك Kraken أكثر من 3 مرات، ومحرك Sunspider ثلاث مرات، ومحرك V8 ست مرات.

أيضاًتم إدخال ميزة تسريع الرسوميات باستخدام العتاد (باستخدام Direct3D و Direct2D على ويندوز، وOpenGL على ماك، أما مستخدمي لينوكس فلن يستفيدوا من هذه الميزة حالياً لوجود بعض الثغرات)، هذه الميزة ستسرع من عرض الصفحات والرسوميات بالاستفادة من بطاقة الرسوميات والتقليل من استخدام المعالج.

خامساً - تحسينات أمنية:

من أهم ما تم إضافته هي خاصية عدم التعقب "Don't Track" وهي تمنع المواقع من تعقب سلوكك على الإنترنت، لتفعيلها توجه إلى خصائص المتصفح ومن تبويب Advanced ثم General اختر "Tell web sites I don't want to be tracked".

سادساً - تضمين آخر تقنيات الويب:

فايرفوكس 4 يدعم أحدث التقنيات في مجال الويب مثل HTML5 و CSS3 و WebGL وأيضاً صيغة الفيديو WebM مفتوحة المصدر من غوغل.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي يختصر أهم ميزات النسخة الجديدة:



شخصياًأنا معجب بفايرفوكس وأستخدمه منذ نسخته الأولى وما زلت، وأعتقد أن النسخة الرابعة هي الأفضل وستعيد المتصفح إلى قمة المتصفحات من جديد، فسرعته واستقراره وميزاته الجديدة مبهرة، ورسالتي هنا إلى جميع مستخدمي فايرفوكس القدامى والذين هجروه مؤخراً أنصحهم بالعودة إليه وتجربة النسخة الرابعة منه، لأنها بحق تستحق التجربة.



Email Twitter Facebook Google Buzz Digg Technorati StumbleUpon Delicious MySpace Yahoo Reddit

next next

للتواصل مع الدرب

أحداث قادمة

مقالات حديثة

تعليقات حديثة